نشأة الوزارة

تعتبر وزارة الأشغال الجهة الأساسية المسئولة عن إدارة وتنفيذ قسم كبير من خدمات البنية التحتية في فلسطين، حيث أنها مسئولة عن قطاعات المشاريع الإنشائية، والطرق، والصرف الصحي، وبالتالي فإنها تعدّ طرفاً فعّالاً وبالغ الأهمية فيما يتعلق بإدارة وتنفيذ عدد ضخم من المشروعات في هذه القطاعات الحيوية التي تتطلب قدراً كبيراً من الدقة وسرعة الاستجابة والمرونة، كما تتطلب درجة عالية من التنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة في المملكة.

واليوم، تتولى الوزارة مسئولية تنفيذ الخدمات التالية:

1. إنشاءات المباني: تشمل أعمال التصميم، والإشراف على الإنشاء، وصيانة المدارس والمباني الحكومية والعامة.
2. الطرق: تشمل التخطيط وأعمال التصميم، والإشراف على التنفيذ والصيانة للطرق والجسور والمرافق المرورية.
3. الصرف الصحي: تشمل التخطيط، وأعمال التصميم والإشراف على التنفيذ والتشغيل والصيانة لشبكات الصرف الصحي ومعامل معالجة مياه الصرف الصحي ومحطات الضخ وأنظمة المياه المعالجة.

وتختلف أحجام المشروعات التي تشرف عليها وزارة الأشغال حيث تشرف الوزارة على عدد ضخم من الخدمات والمشروعات الصغيرة المحلية في طبيعتها كالمدارس الصغيرة، الطرق الجانبية أو تلك التي تسهل الدخول إلى مختلف المناطق، مشروعات السلامة والأمان على الطريق، الإشارات والعلامات المرورية، توصيلات الصرف الصحي للمنازل، وإصلاحات شبكة الصرف الصحي. كما تشرف الوزارة على عدد كبير من المشروعات المتوسطة والكبيرة في حجمها والمعقدة في طبيعتها والإستراتيجية في دورها والتي تستغرق عدة سنوات لإنجازها وتتطلب ميزانيات ضخمة وخبرات متخصصة، كمشروعات الموانئ والمطار والمستشفيات، والتقاطعات الكبرى، والمرافق الرياضية وغيرها.

 
الجدير بالذكر بأن الوزارة قد تأسست في عام 1980م بموجب القرار  رقم 18 لسنة 1980م تحت مسمى وزارة الأشغال والكهرباء والماء، وكانت آنذاك تتألف من إدارة الأشغال، إدارة الكهرباء، إدارة المياه، وإدارة البحوث والمشاريع.

 

آخر الأخبار