الإدارة العامة للعطاءات المركزية

مهام الإدارة العامة

تمارس إدارة العطاءات المركزية المهام والصلاحيات المخولة لها بمقتضى أحكام القانون الخاص بالعطاءات المركزية، بالإضافة الى القيام بمهام دائرة عطاءات الوزارة وذلك كما يلي:-

1. الإشراف ومتابعة تصنيف المقاولين والاستشاريين ومتابعة تأهيلهم بمشاركة النقابات والاتحادات والوزارات والدوائر ذات العلاقة وإصدار شهادات التصنيف للمقاولين الذي يتم تصنيفهم مع حفظ ملف لكل مقاول.
2. تنظيم إجراءات العطاءات وشروط الاشتراك فيها ومدد الإعلانات والضمانات المالية المطلوبة وطرق تقديم العروض وفتحها ودراستها وتقييمها وقواعد الإحالة وغيرها من الشروط الواجب توفيرها في وثائق العطاءات وفي المقاولين والمستشارين بموجب أنظمة صادرة عن مجلس الوزراء تنشر في الجريدة الرسمية وتكون ملزمة.
3. تدوين محضر لكل جلسة من جلساتها وعمل تقرير بتوصياتها يوقع من رئيس الجلسة والأعضاء الحاضرين وحفظ نسخة منها في الملف الخاص بالعطاء مع فتح ملف خاص لكل عطاء يتم ترسيته.
4. توحيد الشروط العامة لعقد المقاولة (العقد الموحد) وإجراءات العطاءات وتطوير تلك الشروط والإجراءات حسب القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها.
5. الاستعانة بالخبراء والفنيين في الأمور المتعلقة بالعطاءات المعروضة عليها.
6. تلقي جداول الكميات والمخططات للمناقصة المنوي طرحها من الوزارة وجميع الوزارات أو السلطات أو المؤسسات أو المجالس الرسمية العامة، والتنسيق معهم لصياغة الشروط الخاصة لكل عطاء.
7. التنسيق مع الجهات الفنية والقانونية والاستعانة بالخبراء والفنيين في الأمور المتعلقة بالعطاءات المعروضة عليها، والعقود وخلافه.
8. تدقيق وتحليل عطاءات الأشغال والخدمات الفنية وجمع وحفظ تحليل المعلومات المتعلقة بها.
9. تنظيم وتطوير إجراءات العطاءات وشروط الاشتراك فيها ومدد الإعلانات والضمانات المالية المطلوبة وطرق تقديم العروض وفتحها.
10. تطوير أساليب ووسائل تقييم العطاءات وقواعد الإحالة وغيرها من الشروط، تنظيم وتطوير تعليمات تصنيف المقاولين.
11. توحيد الشروط والمواصفات العامة للمقاولة (العقد الموحد) وتطويره بحسب المتطلبات تزويد جميع الوزارات بالعقد الموحد وما يستجد في حينه.
12. الدراسة والتقييم الدوري لتعليمات تصنيف المقاولين الصادرة سنة 1994، وتطويرها حسب المتطلبات.
13. تقدير تكلفة المشاريع المباشرة وغير المباشرة للمشاريع بهدف طلب ميزانيات المشاريع، أو بهدف المقارنة مع أسعار المقاولين قبل ترسية العطاء والاحتفاظ بسجلات تقديرات التكلفة السابقة وأرشفتها.
14. متابعة أسعار المواد، ومعدلات الإنتاج وتكاليف المصنعيات مع تأسيس قاعدة بيانات محوسبة وتحديثها.
15. إعداد وإصدار كتاب تقدير التكلفة القياسية Standard Cost Estimate للبنود المختلفة للمشاريع المحلية مع تحديثه بصورة دورية ونشره على المهتمين بقطاع التشييد.
16. رصد التكاليف الفعلية للمشاريع المنفذة بواسطة أطقم الوزارة دوريا ومتابعة دفعات المقاولين، وإعداد التقارير الخاصة بذلك.
17. القيام بأي مهام أخرى تكلف بها.

دوائر الإدارة العامة

تتكون الإدارة العامة للعطاءات المركزية من ثلاثة دوائر وهم:

1- دائرة التصنيف 
2- دائرة العطاءات المركزية وعطاءات الوزارة
3- دائرة التسعير والتقديرات

آخر الأخبار