الإدارة العامة للإسكان

مهام الإدارة العامة

تتولى الإدارة العامة للإسكان القيام بالمهام التالية:-

1. المساهمة والمشاركة في إعداد استراتيجيات الإسكان الفلسطيني مع الإدارات المعنية في الوزارة.
2. المشاركة مع الإدارات الأخرى في الوزارة في تحقيق الزيادة الكمية النوعية للرصيد الوطني من الوحدات السكنية التي توفر الشروط الصحية والاجتماعية التي تحتاجها الأسر الفلسطينية وخاصة ذات الدخل المحدود والمتدني وفق معايير اقتصادية سليمة.
3. رصد وتسجيل وتحديث جميع الإحصائيات والبيانات المتعلقة بقطاع الإسكان.
4. المشاركة في تحديد الفئات المستهدفة في البرامج الإسكانية.
5. المشاركة مع الإدارات الأخرى في الوزارة في حصر الاحتياجات السكنية للمدى البعيد كذلك الاحتياجات السكنية السنوية.
6. المشاركة في وضع وتحسين المواصفات والمعايير للمشاريع الإسكانية والوحدات السكنية والبنية التحتية والمرافق العامة وذلك بأقل التكاليف وتوفير الحد الأدنى من المواصفات الفنية.
7. مراقبة ومتابعة تقييم المشاريع الإسكانية التابعة للوزارة مع الجهات ذات العلاقة ورصد النتائج من أجل استخلاص العبر والاستفادة من الدروس السابقة.
8. إنشاء سجل الاستثمار يتضمن قائمة الاستثمارات ومشاريع الاستثمار الإسكاني لدى الوزارة وكذلك المستثمرين المحليين والدوليين.
9. الإشراف على ومتابعة صناديق وملفات الاستثمار السابقة والحالية وتقييم العوائق المحلية الفنية والمالية ووضع الاقتراحات لحلها.
10. العمل على زيادة الاستثمارات في مجال الإسكان التعاوني وبنيته التحتية ومرافقه العامة.
11. التنسيق مع الجهات المانحة ومؤسسات الإقراض المهتمة بتنمية وتطوير قطاع الإسكان وبنيته التحتية لتوفير التمويل اللازم لهذا القطاع.
12. رصد وحصر قائمة الوحدات العقارية ملك الوزارة، وعدد الوحدات المباعة والمؤجرة، وعدد الوحدات الشاغرة.
13. وضع الآليات الخاصة بالانتفاع وتحديثها كلما تطلب الأمر ذلك، ودراسة الطلبات المقدمة والبت فيها حسب النظام.
14. القيام بعمليات البحث الاجتماعي والدراسات اللازمة للإدارة.

دوائر الإدارة العامة

تتكون الإدارة العامة للإسكان من ثلاث دوائر وهي:

1- دائرة المسح الميداني
2- دائرة الوحدات السكنية
3- دائرة المعلومات وخدمات الجمهور