الإدارة العامة للإسكان التعاوني والعقارات

مهام الإدارة العامة

المساهمة والمشاركة في وضع استراتيجيات الإسكان وصياغة الغايات والأهداف وتحديد الاحتياجات المستقبلية من الوحدات السكنية والفئات المستهدفة ومتوسط ??دخولها ونوعية ومواصفات السكن المنخفض التكلفة لذوي الدخل المتدني والمتوسط ??والحالات الاجتماعية وإدارة وتوجيه وتقييم الاستثمارات الموجهة لقطاع الإسكان والمحافظة على الرصيد الموجود من أجل تلبية الاحتياجات السكنية لجميع فئات المجتمع وتوفير السكن المناسب والصحي للجميع مع التركيز بشكل خاص على الإسكان التعاوني والوحدات السكنية المنخفضة التكلفة وتمكين ذوي الدخل المحدود والمتوسط ??من امتلاك وحدات سكنية بتقديم تسهيلات وإعانات لهم لهذا الغرض هذا بالإضافة إلى دور الإدارة في تطوير المجتمعات السكنية الحالية ورفع مستويات خدمات البنية التحتية والمرافق العامة وتحسين الوضع البيئي لها

- المساهمة والمشاركة في إعداد استراتيجيات الإسكان الفلسطيني مع الإدارات المعنية في الوزارة.

- المشاركة مع الإدارات الأخرى في الوزارة في تحقيق الزيادة الكمية النوعية للرصيد الوطني من الوحدات السكنية التي توفر الشروط الصحية والاجتماعية التي تحتاجها الأسر الفلسطينية وخاصة ذات الدخل المحدود والمتدني وفق معايير اقتصادية سليمة.

- رصد وتسجيل وتحديث جميع الإحصائيات والبيانات المتعلقة بقطاع الإسكان.

- المشاركة في تحديد الفئات المستهدفة في البرامج الإسكانية.

- المشاركة مع الإدارات الأخرى في الوزارة في حصر الاحتياجات السكنية للمدى البعيد  كذلك الاحتياجات السكنية السنوية.

- المشاركة في وضع وتحسين المواصفات والمعايير للمشاريع الإسكانية والوحدات السكنية والبنية التحتية والمرافق العامة وذلك بأقل التكاليف وتوفير الحد الأدنى من المواصفات الفنية.

- مراقبة ومتابعة تقييم المشاريع الإسكانية التابعة للوزارة  مع الجهات ذات العلاقة ورصد النتائج من أجل استخلاص العبر والاستفادة من .الدروس السابقة.

- إنشاء سجل الاستثمار يتضمن قائمة الاستثمارات ومشاريع الاستثمار الإسكاني لدى الوزارة وكذلك المستثمرين المحليين والدوليين.

- الإشراف على ومتابعة صناديق وملفات الاستثمار السابقة والحالية وتقييم العوائق المحلية الفنية والمالية ووضع الاقتراحات لحلها.

- العمل على زيادة الاستثمارات في مجال الإسكان التعاوني وبنيته التحتية ومرافقه العامة.

- التنسيق مع الجهات المانحة ومؤسسات الإقراض المهتمة بتنمية وتطويرقطاع الإسكان وبنيته التحتية لتوفير التمويل اللازم لهذا القطاع.

- رصد وحصر قائمة الوحدات العقارية  ملك الوزارة،وعدد الوحدات المباعة والمؤجرة، وعدد الوحدات الشاغرة.

- وضع الآليات الخاصة بالانتفاع وتحديثها كلما تطلب الأمر ذلك، ودراسة الطلبات المقدمة والبت فيها حسب النظام.

- القيام بعمليات البحث الاجتماعي والدراسات اللازمة للإدارة.

- متابعة التسويات المالية للمستفيدين بالتنسيق مع الدائرة المالية والمؤسسات المصرفية ومتابعة استقطاع الأقساط الشهرية من المستفيدين مع الجهات المعنية.

- إتمام الإجراءات التعاقدية للمستفيدين بالتنسيق مع الدائرة القانونية والمؤسسات المصرفية.

- دراسة طلبات جمعيات الإسكان التعاوني والبت فيها حسب الأصول ومتابعة مراحل التنفيذ.

- إنجاز التقارير المتعلقة بعدد المستفيدين ونسب السداد.

- دراسة طلبات المساعدات والمنح والقروض والبت فيها وفق معاييرمحددة.

- متابعة إشكالية عدم تسديد المستفيدين بوحدات سكنية من الوزارة للأقساط الشهرية المترتبة عليهم.

- خلق قاعدة بيانات عن جميع المستفيدين من مشاريع الإسكان وجميع الوحدات العقارية التابعة للوزارة.

- القيام بجميع الأعمال الخاصة بحراسة المشاريع الإسكانية في المحافظات ومنع التعديات عليها.

- التنسيق مع البلديات والمجالس المحلية في المحافظات التي تقع المشاريع الإسكانية ضمن نفوذها فيما يتعلق بخدمات البنية التحتية والمرافق العامة في كل مشروع من حيث الإنشاء الجديد أو الصيانة أو الإدارة

- إدارة المنح والقروض الميسرة التي يتم الحصول عليها من المؤسسات والدول المانحة في مجال الإسكان.

 دوائر الإدارة العامة

تتكون الإدارة العامة للإسكان التعاوني والعقارات من أربع دوائر وهي:

1- دائرة الوحدات السكنية والعقارات

2- دائرة الإسكان التعاوني

3- دائرة صندوق الإسكان

4- دائرة البحث والمتابعة

آخر الأخبار