وزارة الأشغال العامة والإسكان - فلسطين

الوزير الحساينة يطالب بتوفير تمويل لاعمار 2000 وحدة سكنية متبقية من المنازل المدمرة كليا خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع

2017-05-09

طالب معالي وزير الأشغال العامة والإسكان د.م مفيد محمد الحساينة الدول المانحة والدول العربية بضرورة توفير تمويل لإعادة اعمار باقي الوحدات السكنية المدمرة كليا خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة والبالغ عددها (2000 ) وحدة سكنية .

وقال الوزير الحساينة خلال تصريح صحفي : إن وزارة الأشغال العامة والإسكان تمكنت من إعادة اعمار ما نسبته( 50% ) من عدد الوحدات السكنية التي هدمت كليا خلال الحرب على غزة، و هناك ما نسبته (25%) من الوحدات السكنية تم ترشيحهم للاعمار ورصد الأموال الخاصة بهم بانتظار تحويل المخصصات المالية، حيث تصل نسبة الاعمار إلى 75% من الوحدات السكنية المدمرة كليا .

وأكد الوزير الحساينة على أن وزارته انتهت من ترميم أكثر من (100 ) ألف وحدة سكنية بقيمة (180) مليون دولار ، ونحن بحاجة إلى مبلغ (100) مليون دولار لإنهاء ملف الأضرار الجزئية لعدوان 2014 بشكل كامل .

وبخصوص أموال الاعمار المرصودة للمنحة الكويتية أوضح الوزير الحساينة أنه تم صرف ( 68) مليون دولار من أصل مبلغ ( 75) مليون دولار قيمة المنحة، ونحن بانتظار تحويل مبلغ ( 7) مليون دولار للانتهاء من أعمال المنحة الكويتية لإعادة اعمار غزة.

وشدد الوزير الحساينة على أن كافة الأموال المخصصة لإعادة اعمار غزة يتم تحويلها مباشرة لحسابات أصحاب المنازل المدمرة كليا دون أن يدخل خزينة الحكومة أي شيء، مشيرا إلى أن الوزارة تتكلف بكافة النفقات والمصاريف التشغيلية من موازنتها المعتمدة من مجلس الوزراء ولا تأخذ من منح الاعمار شيئا .  

وشكر الوزير الحساينة كافة الدول العربية والدول الأوربية الصديقة لدعمها مشاريع اعمار غزة مشددا على أن هناك منازل لم يتم اعمارها وهي بحاجة ماسة لتوفير أموال لإعادة اعمارها من جديد. 

آخر الأخبار