وحدة الرقابة الداخلية

مهام الوحدة

تتولى وحدة الرقابة الداخلية القيام بالمهام التالية:-

1. إعداد وتطوير أهداف ومؤشرات واستراتيجيات وسياسيات وإجراءات وحدة الرقابة الداخلية وتحديثها بشكل سنوي.
2. إعداد خطة رقابية تشغيلية سنوية تأخذ بعين الاعتبار سياسات الوزارة وأنشطتها الأكثر أهمية ومتابعتها.
3. التأكد من التزام الوزارة بكافة القوانين والأنظمة والتعليمات والسياسات والإجراءات الداخلية.
4. متابعة سير العمل في المشاريع التي تشرف عليها الوزارة من حيث الدراسة والتخطيط والتصميم والإشراف والتنفيذ.
5. الإشراف على سلامة إنجاز كافة المهام المنوطة بنشاط الدوائر المختلفة بالوزارة سواء أكانت فنية أو إدارية أو مالية.
6. متابعة وتدقيق الأمور المالية والإدارية والفنية لدوائر المقر الرئيسي ومديريات الوزارة في المحافظات.
7. رفع التقارير والتوصيات حول أداء كافة إدارات ودوائر الوزارة، ومتابعة تنفيذ التوصيات.
8. متابعة التزام الإدارات العامة وكافة الوحدات الإدارية بتنفيذ الخطط التشغيلية ومقارنتها بتقارير الإنجاز.
9. إعداد تقرير سنوي حول نتائج عمل الوحدة ومدى ملائمة العمليات والإجراءات وأنظمة الرقابة الداخلية في استخدام الموارد وتقديم التوصيات اللازمة.
10. التحقق من مدى ملاءمة البيانات المالية والسجلات المحاسبية للأنظمة المالية وفعالية الإجراءات الرقابية.
11. التنسيق مع ديوان الرقابة المالية والإدارية والجهات ذات العلاقة.
12. أي أعمال أخرى بناءً على تكليف المستويات العليا في مجال الاختصاص.

دوائر الوحدة

تتكون وحدة الرقابة الداخلية من دائرتين وهما:

1- دائرة الرقابة الإدارية والمالية 
2- دائرة الرقابة الفنية والمهنية