وحدة التخطيط وتطوير الأداء المؤسسي

مهام الوحدة

تقوم وحدة التخطيط وتطوير الأداء المؤسسي بتنفيذ المهام التالية بالتنسيق الكامل مع الإدارات والوحدات الإدارية والدوائر ذات الصلة في الوزارة:-

1. إعداد الخطط السنوية التشغيلية والتطويرية والخطط الاستراتيجية للوزارة وإداراتها المختلفة، ومتابعة تنفيذها.
2. تقديم مقترحات وتوصيات للإصلاح الإداري وتطوير الهيكل التنظيمي وإدارة الموارد البشرية والجودة والابتكار وتحسين جودة الأداء المؤسسي للوزارة بشكل عام.
3. وضع الخطط الخاصة بكل ما يتعلق بتنمية الموارد البشرية وتعزيز قدرات العاملين ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المختصة في الوزارة.
4. متابعة تنفيذ الخطط والمبادرات والمقترحات التطويرية المعتمدة.
5. المشاركة في إجراء الدراسات الاستشارية التي تتطلبها طبيعة عمل الوزارة وإداراتها المختلفة ضمن مجالات الاختصاص والعمل.
6. الإشراف على إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والاجتماعية للمشاريع العمرانية المختلفة.
7. الإشراف على سهولة الخدمات التي تقدمها الوزارة وزيادة مستوى جودة الخدمات.
8. الإشراف على وضع آليات وأنظمة الانتفاع والاستفادة من تجارب مشاريع الإسكان للفئات الاجتماعية المختلفة، ومتابعة التأكد من تنفيذها وتحقيق المخرجات المرجوة.
9. مراجعة القوانين والتشريعات ذات العلاقة بالسياسات التخطيطية وسياسات الانتفاع وإعداد آليات لتطبيق اللوائح المتعلقة بالبيئة السكنية بالتنسيق مع الإدارات المختصة والجهات ذات الاختصاص.
10. الإشراف على تطوير أنظمة لدعم تمويل قطاع الإسكان وتحسين بيئة الاستثمار.
11. الإشراف على تطوير قوانين وأنظمة لحماية المستفيدين من العقارات بما لا يؤثر على بيئة تشجيع الاستثمار العقاري.
12. تطوير نظم لدعم اتخاذ القرارات فيما يتعلق بقطاع الإسكان.
13. تفعيل الآليات الناظمة لسوق الإسكان، ومواءمة الطلب على الوحدات السكنية مع الفرص والإمكانيات المتاحة في السوق العقاري، ومتابعة مقترح إنشاء صندوق الإسكان الفلسطيني كهيئة مستقلة.
14. المساهمة في رفع الكفاءة الفنية والمعرفية للطواقم العاملة في الوزارة.
15. تقديم الدعم الفني للإدارة العليا لإعداد التقارير والدراسات ذات العلاقة بمجالات عمل الوزارة بالتنسيق مع الدوائر والإدارات المختصة.
16. المساهمة في تطوير ورفع المستوى الهندسي للمشاريع التي تنفذها الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
17. الإشراف على توفير احتياجات الوزارة من المراجع وفقا للإمكانيات المتاحة والتنسيق مع الجامعات والمكتبات من أجل متابعة ما هو جديد والعمل علي التعاون لما فيه المصلحة المتبادلة.
18. الإشراف على إعداد وتنظيم وطبع النشرات العلمية والدراسات المتعلقة بمجال عمل الوزارة وحفظها وأرشفتها.
19. المشاركة في إعداد مشروع الموازنة السنوية للدوائر الفنية في الوزارة.
20. التواصل مع الجهات الخارجية ذات العلاقة وفق ما تقتضيه الحاجة والاختصاص لتحقيق أهداف الوحدة ورسالة الوزارة.
21. الإسهام والمشاركة في المؤتمرات الدولية والندوات العلمية بما يخدم أهداف وسياسات الوزارة.

دوائر الوحدة

تتكون وحدة التخطيط وتطوير الأداء المؤسسي من ثلاثة دوائر وهم:

1- دائرة السياسات والتخطيط 
2- دائرة تطوير الأداء المؤسسي
3- دائرة إعداد وتسويق المشاريع